شَبَكَهُ وَمُنْتَديَاتُ الْقَرِينِ شَرْقِيِهِ
مَرْحَبًا بِكَمْ مَعَنَا نُتِمَّنَا قَضَاءَ اِسْعَدْ الاوقات مَعَ تَحِيَّاتٍ اداره المنتدي الساده الزورار يتفضلو بِالتَّسْجِيلِ مِنْ اُعْلِي الصفحه وَتَفْعِيلُ الْحِسَابِ مِنْ خِلاَلِ الرساله المرسله عُلِيَ الْبَريدُ وَفِي حالِهِ عَدَمِ تَفْعِيلِ الْحِسَابِ قُمْ بِكِتَابِهِ مَوْضُوعِ فِي منتدي تَفْعِيلَ العضويه باسفل المنتدي مفتوع لِمُشَارِكِهِ الزُّوَّارِ وَتَحِيَّاتِي ابو اُشْرُفْ
شَبَكَهُ وَمُنْتَديَاتُ الْقَرِينِ شَرْقِيِهِ
مَرْحَبًا بِكَمْ مَعَنَا نُتِمَّنَا قَضَاءَ اِسْعَدْ الاوقات مَعَ تَحِيَّاتٍ اداره المنتدي الساده الزورار يتفضلو بِالتَّسْجِيلِ مِنْ اُعْلِي الصفحه وَتَفْعِيلُ الْحِسَابِ مِنْ خِلاَلِ الرساله المرسله عُلِيَ الْبَريدُ وَفِي حالِهِ عَدَمِ تَفْعِيلِ الْحِسَابِ قُمْ بِكِتَابِهِ مَوْضُوعِ فِي منتدي تَفْعِيلَ العضويه باسفل المنتدي مفتوع لِمُشَارِكِهِ الزُّوَّارِ وَتَحِيَّاتِي ابو اُشْرُفْ
شَبَكَهُ وَمُنْتَديَاتُ الْقَرِينِ شَرْقِيِهِ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اجتماعي ثقافي رياضي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز رفع منتديات القرين

 

 من الأرشيف الفكري الديني للدكتور عاطف أبو محيسن مرشح أبو حماد 2011الدعوة الإسلامية إلى تفعيل المجتمع المدني.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاطف
مرشح دائره ابوحماد 2011
مرشح دائره ابوحماد 2011
عاطف


ذكر عدد المساهمات : 10
نقاط : 29
تاريخ التسجيل : 12/07/2011

من الأرشيف الفكري الديني للدكتور عاطف أبو محيسن مرشح أبو حماد 2011الدعوة الإسلامية إلى تفعيل المجتمع المدني.  Empty
مُساهمةموضوع: من الأرشيف الفكري الديني للدكتور عاطف أبو محيسن مرشح أبو حماد 2011الدعوة الإسلامية إلى تفعيل المجتمع المدني.    من الأرشيف الفكري الديني للدكتور عاطف أبو محيسن مرشح أبو حماد 2011الدعوة الإسلامية إلى تفعيل المجتمع المدني.  Icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 1:05 pm



نحن نعيش في عالم قوامه اللغوي يربو على 3000لغة عالمية ومحلية . ( 1 ) و واقعنا العربي على هذه الشاكلة من التخلف والتبعية والخضوع، إلى جانب التطور الاجتماعي الاقتصادي المشوه والقهر الوطني والقومي، ف كيف يمكن لهذا الواقع أن يتعاطى بصورة جدلية مع مفاهيم المجتمع المدني بالمعنى التاريخي والحديث والمعاصر ؟ ( 2 ) فلابد من إقامة حوار صريح ومفتوح بين مختلف الفاعلين الاجتماعيين. كما أن الثقافة الديمقراطية ، تعني في جوهرها حماية حرية التفكير والمعتقد والتعبير ، وتوفير الإطار المعرفي والقانوني والاجتماعي لتحصين حرية الإبداع والاجتهاد من أية مصادرة أو تهديد ، وبالتالي فإنّ كل المجتمع مدعو إلى توفير الشروط لإنجاز هذا التحوّل.

فالفقه الإسلامي يحوي ثروة تشريعيّة ضخمة تمدّ المجتمع المدنيّ بما يحتاجه من قوانين تنظِّم سلوك الأفراد وعلاقاتهم المختلفة ، وتنظِّم ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات ، وما يرتبط بالسّلطة والأسرة والأمن والقضاء وشؤون المال والمؤسّسات والعلاقات الدوليّة ..إلخ . وعندما تتحدّد البُنية القانونيّة للمجـتمع ، ويشعر كلّ فرد فيه بالأمن على حقوقه وواجباته ، بتحقّق السِّيادة للقانون ، تستقرّ الحياة الاجتماعية ، ويترابط الأفراد فيما بينهم برابطة الاحترام والتعاون ، فيتعايشون في ظلِّ الأمن الاجتماعي الّذي يكفله القانون وتنفِّذه السّلطة ورقابة المجتمع والضمير .. فالقانون الإسلامي يتمتّع بضمانة تنفيذيّة فريدة غير أداة السّلطة والقوّة ، وهي الإحساس بوجوب الطّاعة لله ، وبالجزاء الأخروي : { وَأُزلِفَتِ الجَنَّةُ لِلْمُتّقِينَ غَيْرَ بَعِيد * هذا ما تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوّاب حَفِيظ * مَنْ خَشِيَ الرّحمنَ بالغَيْبِ وجاءَ بِقَلْب مُنِيب } . ( 3 ) ولأنّ مصدر التشريع الإسلامي هو الله سبحانه ، العالِم بما خلق ; لذا فانّ القـانون الإسلامي يقوم على أساس العلم الواقعيّ والتشخيص الواقعيّ للقضايا التي ينظِّمها القانون . فالعقيدة الواحدة هي الجامع بين أفراد المجتمع والقوّة الرّوحيّة التي تؤلِّف بين أبنائه ، وتجمع أفراده ضمن وحدة إنسانية متماسكة ، قال تعالى : { والمُؤْمِنُون والمُؤْمِنات بَعْـضُهُم أوْليـاءُ بَعْض يأمُرُونَ بالمَعْـرُوفِ وَيَنْهُونَ عَنِ المُنْكَر } . ( 4 ) { والّذينَ آوَوا وَنَصَرُوا أُولئكَ بَعْضُهُمْ أوْلِياءُ بَعْض ... } . ( 5 ) { إنّما المُؤْمِنُونَ إخْوَةٌ فَأصْلِحُوا بَيْنَ أخَوَيْكُم } . ( 6 ) فالفرد المسلم يشعر في المجتمع الإسلامي بأنّ العلاقة بينه وبين الآخرين هي علاقة أخوّة وحبّ وولاء وتماسك . «أوثق عُرى الإيمان ; الحبّ في الله والبغض في الله» ( 7 ) .«مَثَل المؤمنين في تَوادِّهم وتراحُمِهِم وتعاطُفِهِم كَمَثلِ الجَسَد ; إذا اشْتَكى منهُ عِضو تداعى لهُ سائرُ الجَسَدِ بالسّهْرِ والحُمّى» ( 8 ) وليس المجتمع الإسلامي مجتمعاً مُغلقاً على غير المسلمين ، أو سلبي تجاههم; بل هو مجتمع إنساني مُنفتِح يتّسع لأصحاب الدِّيانات السّماويّة، ويتعامل بروح إنسانيّة عامّة .. يوضِّح هذه الحقيقة السيرة العمليّة للرّسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم)، وتعامله مع أهل الكتاب ، وما ورد في القرآن الكريم والسنّة المطهّرة وفي كتب الفقه من أحكام تتعلّق بحقوق أهل الكتاب المقيمين في ديار المسلمين . قال تعالى : (يا أيُّها النّاسُ إنّا خَلَقْناكُم مِن ذَكَر وأُنْثى وَجَعَلْناكُم شُعُوباً وَقَبائِلَ لِتَعارَفوا إنّ أكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أتْقاكُم ). ( 9 ) فالمجتمع الإسلامي تؤسّس أواصر العلاقة فيه على أساس العقيدة والإنسانية ، وبذا يُشكِّل المجتمع الإسلامي بنية إنسانية متعايشة . فقد شهد المجتمع المدني توسعاً هائلاً من حيث نطاق عمله وحجمه وقدراته. وأصبحت منظمات المجتمع المدني لاعباً أساسياً في مجال المساعدات الإنمائية العالمية، فالفرد خُلِقَ ليعيش ضمن حياة جماعيّة ، وتكوّنت حياة الإنسان الفكريّة والحضارية والمدنيّة في ظلِّ المجتمع وفي إطار الجماعة، لأنّ ما لدى الإنسان من حضارة وموجودات وعلوم وتقنيّة بشريّة هي نتاج التكامل بين الجهود والطّاقات والتعـاون و الإحساس بالوعي الاجتماعي ، كما يبرز العنصر الأخلاقي في مجاله الاجتماعي ، الّذي قد يعطي فيه الفرد ولا يأخذ ، أو قد يعطي ويأخذ ، فهو يتلقّى من المجتمع الأمن والتربية والرّعاية وتوفير الخدمات التّي لم يبذل جهداً مباشراً فيها . لذا نجد القرآن يدعو إلى التعاون بقوله : { ...وَتَعاوَنُوا على البِرِّ والتّقْوى وَلاَ تَعاوَنُوا عَلى الإثْمِ والعُدْوان... } ( 10 ) ليوفِّر الوعي المدني والاجتماعي للإنسان ، فيفهم أنّ الحياة الجماعيّة حياة تكامليّة ، فالحياة الاجتماعيّة والشكل المدني المتحضِّر للمجتمع هو عبارة عن وحدة متكاملة من الجهود والمواقف السلوكيّة ، يختار الإنسان آليّات التنفيذ المناسِبة للظّروف والإمكان والمرحلة ومستوى الحياة الاجتماعيّة التي يحياها الإنسان . ( 11 )

الهوامش

( [b][1][1]
) انظر : - R.RK. Hartmann And F.C. Stark,Dictionary Of Language And Linguistics. London, 1973, P . 267.

( 2 ) انظر : المجتمع المدني في الوطن العربي، سعيد بن سعيد العلوي وآخرون، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1992، ص46.

( 3 ) سورة ق / 31 ـ 33.

( 4 ) سورة التّوبة / 71

( 5 ) سورة الأنفال/ 72

( 6 ) سورة لحجرات / 10

( 7 ) مصنف ابن أبي شيبة - (ج 7 / ص 226)) شعب الإيمان للبيهقي - (ج 1 / ص 17)

( 8 ) صحيح مسلم - (ج 12 / ص 468)

( 9 ) سورة لحجرات / 13

( 10 ) سورة المائدة / 2.

( 1 1 ) انظر : د.كريم أبو حلاوة / مجلة عالم الفكر / العدد الثالث - يناير / مارس / 1999م ، ص12.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس
عضو صاعد
عضو صاعد
فارس


ذكر عدد المساهمات : 180
نقاط : 230
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

من الأرشيف الفكري الديني للدكتور عاطف أبو محيسن مرشح أبو حماد 2011الدعوة الإسلامية إلى تفعيل المجتمع المدني.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الأرشيف الفكري الديني للدكتور عاطف أبو محيسن مرشح أبو حماد 2011الدعوة الإسلامية إلى تفعيل المجتمع المدني.    من الأرشيف الفكري الديني للدكتور عاطف أبو محيسن مرشح أبو حماد 2011الدعوة الإسلامية إلى تفعيل المجتمع المدني.  Icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 3:38 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس
عضو صاعد
عضو صاعد
فارس


ذكر عدد المساهمات : 180
نقاط : 230
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

من الأرشيف الفكري الديني للدكتور عاطف أبو محيسن مرشح أبو حماد 2011الدعوة الإسلامية إلى تفعيل المجتمع المدني.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الأرشيف الفكري الديني للدكتور عاطف أبو محيسن مرشح أبو حماد 2011الدعوة الإسلامية إلى تفعيل المجتمع المدني.    من الأرشيف الفكري الديني للدكتور عاطف أبو محيسن مرشح أبو حماد 2011الدعوة الإسلامية إلى تفعيل المجتمع المدني.  Icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 3:38 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الأرشيف الفكري الديني للدكتور عاطف أبو محيسن مرشح أبو حماد 2011الدعوة الإسلامية إلى تفعيل المجتمع المدني.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من الأرشيف الأدبي للدكتور:عاطف إسماعيل أبو محيسن، مرشح دائرة أبو حماد فئات 2011م.
» من أرشيف (الفكر الديني) للدكتور عاطف أبو محيسن مرشح أبو حماد 2011 // يوم عاشوراء: بين الحق والباطل .
» جريدة الديار اللبنانية تنشر مقالاً للدكتور عاطف إسماعيل أبو محيسن مرشح أبو حماد فئات بعنوان:الدرس المصري القاسي، فهل من يعتبر؟!!!
» من أرشيف الإعلام السياسي للدكتور . عاطف إسماعيل أبو محيسن مرشح دائرة أبو حماد فئات//(مقال : نجحنا رغم أنف الرئيس أثناء ثورة 25يناير المجيدة)
» البرنامج الانتخابي - د. عاطف إسماعيل أبو محيسن - مرشح دائرة ((أبو حماد)){فئات}2011م.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شَبَكَهُ وَمُنْتَديَاتُ الْقَرِينِ شَرْقِيِهِ :: منتدي الحوار العام :: منتدي بدون رقابه-
انتقل الى: