شَبَكَهُ وَمُنْتَديَاتُ الْقَرِينِ شَرْقِيِهِ
مَرْحَبًا بِكَمْ مَعَنَا نُتِمَّنَا قَضَاءَ اِسْعَدْ الاوقات مَعَ تَحِيَّاتٍ اداره المنتدي الساده الزورار يتفضلو بِالتَّسْجِيلِ مِنْ اُعْلِي الصفحه وَتَفْعِيلُ الْحِسَابِ مِنْ خِلاَلِ الرساله المرسله عُلِيَ الْبَريدُ وَفِي حالِهِ عَدَمِ تَفْعِيلِ الْحِسَابِ قُمْ بِكِتَابِهِ مَوْضُوعِ فِي منتدي تَفْعِيلَ العضويه باسفل المنتدي مفتوع لِمُشَارِكِهِ الزُّوَّارِ وَتَحِيَّاتِي ابو اُشْرُفْ

شَبَكَهُ وَمُنْتَديَاتُ الْقَرِينِ شَرْقِيِهِ

منتدي اجتماعي ثقافي رياضي
 
الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع منتديات القرين

شاطر | 
 

 قبيلة آل مسعود تلك القبيله العريقه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو اشرف
المدير العام
المدير العام
avatar

علم دولتك :
ذكر عدد المساهمات : 1526
نقاط : 3433
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
الموقع : منتديات القرين شرقيه

مُساهمةموضوع: قبيلة آل مسعود تلك القبيله العريقه   السبت يناير 04, 2014 1:23 am

اخواني اعضاء منتدى القرين شرقيه  احييكم وارحب بكم . وفي الحقيقه اني كنت منذ مده وانا ابحث عن اي معلومات او اخبار عن قبيلة آل مسعود تلك القبيله العريقه التي لها صولات وجولات في الجنوب وفي نجد والكل يعرف ذالك . وقد وجدت ضالتي في موقع محافظة تثليث الرسمي حيث وجدت بحث للكاتب والباحث الاستاذ : عقاب بن مناحي ابن عبود
عن قبيلة آل مسعود وهو رائع جدا وقد احببت ان انقله لكم .  لانه يعتبر مرجعا لكل من اراد اي معلومات عن هذه القبيله العريقه . والان اترككم مع هذا البحث الجميل .

قبيلة آل مسعود ( خيالة الشرفا )متابعه  سعد ذيب القحطاني

قبيلة آل مسعود هي إحدى قبائل آل الجمل من قبائل الجحادر إحدى بطون قبائل مذحج القحطانية .
جاءت من حواضر قحطان في منطقة عسير حالياً بالمملكة العربية السعودية أو مايسمى سابقاً شمال شرق اليمن، وسكنت في تثليث وهو يبعد عن مواقعها السابقة مائة وعشرين كيلاً .. وبدأت تُنْجِد للكسب وأصبحوا أهل أبل وخيل وأول ذكر لهم في نجد كان بتاريخ 980هـ عندما شاركوا مع قبائل الدواسر ضد قبيلة آل مغيره في موقع يسمى الحرمليه يبعد حالياً عن الرياض حوالي 200 كم غرباً . هذا مايجعلنا نجزم بأن القبيلة تكونت في أوائل القرن العاشر الهجري إذا لم تكن قبل ذلك .
وهذه القبيلة هي من أشهر قبائل قحطان في نجد قبل توحيد المملكة العربية السعودية .

قال مريط بن رايعه آل مسعود في أوائل القرن الثاني عشر هجري:

حنا آل مسعود حما وادي الفضايامن بنا اللي راتـع فـي مسايلـه
كـثــر المـعـانـي بـيـنـا ماتشـتـنـاهـــذا نـداريـبـه وهـــذا نحـايـلـه

* وادي الفضا : تثليث



حركة القبيله وتنقلاتها

لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم

[ذيـدانــا مربـاعـهـا الـصـمـان بيـن القبائـل ماعطيـنـا الـشـاه
وإن سندت تاطا خشـوم ذقـان والهضب تشرب من برايد ماه

الخيل عند القبيله

قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات والعلوات.

وسم القبيله

وسم آل مسعود قديماً ثلاثة المطارق (111) .
وكل فرع له وسم أشهرها وسم آل عبود، المطرق على رقبة الناقة من اليسار ( / ) وكل فخد لها شاهد خاص بها وأشهرها شاهد جعفر بن عبّود وأبنائه وأحفاده .. شيوخ القبيلة .. عكفه من تحت ركبة رجل الناقة اليسرى ü .


عزوة قبيلة آل مسعود

خيال الشرفا أنا ابن مسعود

هجرهم قديما في تثليث-

الحمضة .. ويسكنها حالياً فرع من فروع آل مسعود هم (آل مسفر) .
- (رغوان ـ برودان ـ روغ عنيزه ـ خشاشه ـ الحفاير ـ القوايم ـ الخيناق ـ معصب ـ الملاحة ـ البجادة ـ الريان) جميع هذه المواقع لايسكن فيها أياً من فروع آل مسعود في وقتنا الحاضر
هجرهم حاليا1- محافظة تثليث، مقرهم قديماً وحديثاً وأشهر هجرهم التي أسست أيام توحيد المملكة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز (هجرة النقرة، وهجرة المدينة وهجرة الغزالة) وهي حالياً مركز المحافظة .
2- هجرة المنيصف في الخرج بنجد .. وهذه الهجرة لايسكنها أحداً منهم
حالياً .
3- هجرة لجعة في نجد وفيها آل حسين .
4- هجرة روضة معانيق في نجد وهي من الهجر الجديدة غرب الرياض
(70كيلاً)

اقسام ال مسعود

تنقسم قبيلة آل مسعود إلى قسمين رئيسيين هما : محمد وال حسين يندرج تحت محمد قسمين هما:أ- آل مملوك(آل ناجع، آل حسن،آل راشد ، آل مسفر) ب- وال مرزوق(آل عايض ( ومنهم آل عبود وفيهم آل جعفر ابن عبود حيث مشيخة الشمل)، آل جاهل ، آل ثالبة) . أما آل حسين فينقسمون إلى عدة أفرع سوف يأتي ذكرها لاحقا.

اشهر شيوخهم

جعفر ابن منيس ابن عبود

شيخ القبيلة وفارسها الأول يلقب بـ(بجاد نجد) لكونه يبجـد نجد بقبائله دون خوف من القبائل الأخرى التي بها، له خنجر مشهورة تعرف (بالذيب الأبيض) في إحدى مقارعته لأبطال نجد ضرب أحد الفرسان بالذيب الأبيض فقص يده ورقبة الفرس من ضربة واحدة .
عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره .. والرفلا .. اسم لإبله .
يقول ابن شعوا الخنافر من قحطان في وقعة عقيلان بين بعض من قبائل عتييه ومن معهم عن سبيع بقيادة محمد بن هندي، وآل مسعود ومعهم ضويحي من آل الجرو من عبيدة بقيادة جعفر ابن عبّود:


حر شهر مـن صـوب نجـد مطـارهيبـي المغاروقـرب الفـطـر الشـيـب
صدرمـن الصخـه يتقـطـع شــرارهيتلاه مـن قومـه سـوات العياسيـب
وردد جيـشـه مــن عــدام الـزبـارهوحفـوه صحبانـه بكـثـر المنـاديـب
قـــدم حـشـيـفـان يـبـيـلـه ســبــارهمتـعـلـي فـــي نـايـفـات المـراقـيـب
عـلــى عـقـيــلان رمــالــه بــغــارهوتشيـب اللـي مابعـد حولـه يشيـب
غاروا محوشة الدبش في انتشارهالااد الكريزي ميبسيـن المشاريـب
فلحـقـوا قحاطـيـن ســواة النـمـارهوالـكـل مـنـهـم حـثـهـا بالعـراقـيـب
بشلـف مواقعهـا سـوات الحـجـارهصويبـهـا عـيـت تـســره لطـابـيـب
يـامـسـوي الفـنـجـال زود بــهــارهعده على عـروان وثنـه لبـو ذيـب
ومربوعـه الشـاوي متـيـه ابـكـارهضويحـي شـوق البنـي الرعابـيـب
عاداتنـا فـي الصـيـد نـاخـذ خـيـارهثلاثـة الجـذعـان غـصـب بلاطـيـب
أنـشـهـد انـهــا حـجــة بـاعـتـمـارهعراضـة الوكحـي نجـوم المغاييـب
الـلـي شــرد خــلا الحـويـا يـسـارهمتـنـحـر رنـيــه يـــدور مـعـازيــب
ذيب ابن جعفر ابن عبود

خلف والده في مشيخة القبيلة يلقب بسهاج وزعاج واشتهر بين قبائل نجد عند غزوه على القبائل يغزوا بالضعن على الضعن، توفى عام 1321هـ وهو
في الخامسة وخمسين من عمره تقريباً .
عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره
وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان هو وذيب ابن عبّود وجماعتهم قطين على مواقع مياه يقال لها الخلجان أسفل وادي بيشة:
الله علم يانجمة البدوان ياوين منزل ذيب ابن عبود

يـلــة تفـرقـنـا مـــن الخـلـجـانوالعيـن تسهـر كـن فيهـا عـود
يـاراكـب مــن عنـدنـا شـقــرانحــر اصـيـل بالـرسـن مـشـدود
مـن الركـاء يـسـرح مــع لاذانوالعصر من خشم القوبد يحود
يلـقـى طوارفـهـم ورى كتـمـانمـا بيـن شـوك وطلعـت النفـود
سلـم علـى شيـخ معـه سلـفـاناعــداد مـاهـل المـطـر بـرعـود
حمايـة الشـرفـا مــن الـعـدواننعـم بهـم لازعـزعـوا مسـعـود
ثــم علـمـه انــا بـخـشـم ذقـــانفي روضة منها العدو مطـرود
ذيدانـنـا نـســع لـهــا الـمـيـدانمـن دونهـا نـروي قنـاة الـعـود
نبـت الوسامـي زايـف ثــم زانعشـب جديـد و مشـرب بــرود


من حداوى ذيب ابن عبّود:

يامـرقـب عـسـوا وعسيـنـاه والخيـل داجـت فــي النـفـود
يبيه ابن باحص وحن جيناه من فوق قب يلحقـن بالعـود

يقول شالح بن هدلان الخنافر من قحطان عندما رأى رجل يسمى ذيب لم يعجبه:

ياذيـب مــن سـمـاك ذيــب فـغــاوى وراه مـا سـمـاك بالنـسـر يــا ذيــب
الـذيـب ذيبـيـن وذيـــب الـشــواوي والذيب الآخر ذيب حرش العراقيب
ذيـب ابـن سفـران وذيبـي وعـاوي وذيب ابن عبّـود مقـاوى الأجانيـب


وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان ذيب مريضاً من مرضه الذي توفى بسببه:

ألا يـــا نـجـمـه الــهــودان الله عَلَمْ ياويش سوى ذيب
إن كانه وجـع فنـا وجعـان وفــرح ليامـشـى بالـطـيـب
وإن كانه لحق ابن جرمان فتقمـح مشعثـرت السبيـب

عند وفاته رثاه راشد بن معديه الخنافر قحطان بقصيدة قال فيها:


شدوا من الماء في هوا شمخ النيـبخلـوا علـى الـعـد المسـمـى بضـاعـه
ياذيـب انــا بوصـيـك لاتـاكـل الـذيـبكــم لـيـلـة عـشــاك حـــل المـجـاعـه
كـم ليـلـة عـشـاك حــرش العراقـيـبوكـم شيـخ قــوم كـزتـه لــك ذراعــه
شف عايض ومعيض جولك معازيبوانــا بـشـيـرك بالـعـشـا والشـبـاعـه
وخوانـهـم مـثـل الـحـرار المـراقـيـبكــم هجـمـة بيمانـهـم جــت طمـاعـه
وعـــرار خـيــال الـبـكـار الحـنـازيـبلاقــل هـــوش مـسـدريـن الجـمـاعـه
وآلاد مـســعــود رمـــــاة مـعـاطـيــبياويـل مـن يعطـونـه الـوجـه سـاعـه
خيـالـة الـشـرفـا رجـــال المـواجـيـبلاجـا نـهـار الـهـوش يــوم القطـاعـه
مرعيـن سمحـات الوجيـه الحنازيـبيازيـن شــوف بيوتـهـم فــي رفـاعـه
برماحـهـم ينـحـون عـنــا الاجـانـيـبولشيوخهـم يمشـون سمـع وطـاعـه

هديف ابن جعفر ابن عبود


فارس القبيلة وعقيدها كان عضيد لأخيه ذيب في زمنه ويلقب بورع ابن عبّود لمقارعته الأبطال وهو صغير السن، توفي قبل وفاة أخيه ذيب عام 1320هـ وهو في الخمسين من عمره تقريباً .
عزوته : خيال الرفلا هديف .. ويزيدها في العرضة ..الرمح من يمناي صايب والسيف لاقصر أقدم له .
قال هذال الشيباني شيخ الشيابين من عتيبه وهو يماري قحطان:


نرعـى الحيـا بمذلـق العـيـدانديره عشق وهديف ابن عبّود


وقال عبدالرحمن بن سهل العصيمي العتيبي من قصيدة طويلة أرسلها لقبائل المملكة العربية السعودية:


عـشـر تنـحـت للـحـصـاه وللنـكـيـروتـعـمـدت تـثـلـيـث دار قـحـطـانـي
ديره عشق وهديف حامي المثابيرحـام الثبـور اليـاثـوت والحصـانـي


وقال ذياب بن دحيم السوده من سبيع مادحاً شيوخ قبيلته آل باحص


شـيـخ مــن حـمـا ديـــره السبيـعـيـهمن عشق وهديف والدوسري بادي


ومن حداوى هديف ابن عبّود على الخيل:

لا دارنا الحايف يبى المثلومدرنـــا الـعـيــاد الـمـكـرمـات
نلحق بشلف وقعها مسمـومتقـرب مــن الـحـي المـمـات



في مطلع القرن الرابع عشر الهجري تنازل آل مسعود بزعامة الأمير ذيب ابن عبّود وآل روق بزعامة أميرها وفارسها الأول محمد بن حشيفان على الحرملية بنجد وعندما افترقوا .. آل مسعود سندوا وآل روق حدروا سمع ذيب ابن عبّود أخوه يدندن بهذه الأبيات: آل مسعود آنذاك:

ياعوى صدري عوى زاروقعــلــى فــريـــق الـحـرمـلـيـة
علـى وليـف حــدر مــع روقيـاعـنـك مـــا يـتـلـى جـمـلـيـة
ياخـوى ذيـب ويــن بنـسـوقالــــدار مــــا طــبــت عـلـيــه

فعرف ذيب مايريد أخوه وعادوا لمحمد بن حشيفان وخطب لأخوه هديف في بنت محمد بن حشيفان (عمشى) وتزوجها وجاءت بالفارس الشجاع الذي توفي وهو شيخ شمل القبيلة عقاب بن هديف ابن عبّود وشارك في جميع معارك توحيد المملكة العربية السعودية مع أعمامه ـ معيض، ومحمد .

وعندما قتل هديف غيلة بعد أن منعوه القريشان من سبيع قال ابن قطنان من شيوخ سبيع:

ياضبعة روحت صوب جمعوراكلى هديف في مداس السبايا
ورع ابن عبّود بالحزم مدثـورتبكيـه ربـعـه مــع دلال جفـايـا


فرد عليه أحد شعراء قحطان وفي رواية أن قائلها غصين الدوسري وهو مع ال مسعود آنذاك :


يـاراكـب ســـت تـــرى كـلـهـا كـــوراوارك مـــاذكـــر فــيــهـــا ردايـــــــا
ركابهـا مـن خـيـرة الـربـع وسـبـورمعـهـم جــواب مـــا يـزيــد الحـكـايـا
ينصون ابن قطنـان بالهـرج مذكـورهيف السميـن وشـوق جثـل السبايـا
قـولـولـه الايــــام عـاداتـهــا تــــدورمـن يضحـك بهـا يـوم يبـكـي سنـايـا
ان كان تطري الشيخ ماذبح في نورعــــود مـنـيــع مـاحـمـتـه الـعــزايــا
صدوركم مـن ماضـي افعالـه حـروركــم طـوحـت يمـنـاه شـيـخ النـحـايـا
ابوك منهم فـي قـرى الحـزم مدثـورعــــادك صـغـيــر مانـبـتـلـك ثـنــايــا
مـع ربعـه اللـي لاغـزة كنهـا نـمـورخـيـالــة الـشـرفــا بــيــوم الـنـخـايــا
هــل سـربـة لادبـــرت كـنـهـا عـــوروان اقبـلـة تـشـرع حـيـاض المنـايـا

معيض ابن جعفر ابن عبود

خلف أخيه ذيب في مشيخة القبيلة حتى توفى عام 1356هـ شارك في جميع معارك التوحيد مع الملك عبدالعزيز (أنظر ماورد موثق في البحث
المنشور في مجلة الدرعية العدد الثامن شوال 1420هـ ص 141-169 (مشاركات قبائل الجحادر مع الدولة السعودية ..
عقاب أبن عبّود)
عزوته : خيال الرفلا أنا خو نوره .. ويزيدها في العرضة .. شلفا مسقيها بسم الحية = حمراء مضريها برد أماتها .

محمد ابن جعفر ابن عبود

توفي بعد عزوة الخبت عام 1351هـ شارك في جميع معارك التوحيد
وقاد غزوا قبائل قحطان في تثليث (أنظر ماورد موثق في البحث المنشور في مجلة الدرعية العدد الثامن من شوال 1420هـ ص 141-169
باسم (مشاركات قبائل الجحادر مع الدولة السعودية) لـ عقاب بن مناحي ابن عبّود .

عقاب ابن هديف ابن عبود

خلف ابن عمه مناحي بن معيض ابن عبّود في مشيخة القبيلة 1357هـ ، جريا على عادة الاسرة حيث يقوم احفاد جعفر ابن عبود في اختيار من يرونه مناسبا لشيخة القبيلة عند وفاة الشيخ ، شارك في جميع معارك التوحيد مع أعمامه معيض ومحمد وتوفي عام 1359هـ .
عزوته : خيال الرفلا أنا أبوموضى
أشتهر بشجاعته وشهد له بأنه تجاوز شجاعة أعمامه
قال أحد شعراء قحطان:

نعم يابوموضى يـوم التجِوالـي =يوم الردى هايب مايقرب الريبـه
نعم مـع نعـم ياشيخنـا الغالـي =ياعقابنا يادرعنـا لاعـوى ذيبـه
جدك جعفر شيخنا حامي التالـي =وبوك هديف نجد تعرف مضاريبه



نايف ابن جربوع ابن جعفر ابن عبود

خلف ابن عمه الشيخ عقاب بن هديف ابن جعفر في مشيخة القبيلة عام 1360 هـ إلى عام 1387هـ ، وقد كان رجلا متديننا ومحبوبا.

ذيب ابن نايف ابن جربوع ابن جعفر ابن عبود

شيخ قبيلة آل مسعود الى وقتنا الحاضر وهو صاحب الايادي البيضاء في نهضة محافضة تثليث وتطورها وله مواقف مشهوده مع جميع القبائل التي تسكن في محافضة تثليث . فأمده الله بالصحه والعافيه
سعد ذيب القحطاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ashrafbox.yoo7.com
 
قبيلة آل مسعود تلك القبيله العريقه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شَبَكَهُ وَمُنْتَديَاتُ الْقَرِينِ شَرْقِيِهِ :: منتدي الحوار العام-
انتقل الى: