شَبَكَهُ وَمُنْتَديَاتُ الْقَرِينِ شَرْقِيِهِ
مَرْحَبًا بِكَمْ مَعَنَا نُتِمَّنَا قَضَاءَ اِسْعَدْ الاوقات مَعَ تَحِيَّاتٍ اداره المنتدي الساده الزورار يتفضلو بِالتَّسْجِيلِ مِنْ اُعْلِي الصفحه وَتَفْعِيلُ الْحِسَابِ مِنْ خِلاَلِ الرساله المرسله عُلِيَ الْبَريدُ وَفِي حالِهِ عَدَمِ تَفْعِيلِ الْحِسَابِ قُمْ بِكِتَابِهِ مَوْضُوعِ فِي منتدي تَفْعِيلَ العضويه باسفل المنتدي مفتوع لِمُشَارِكِهِ الزُّوَّارِ وَتَحِيَّاتِي ابو اُشْرُفْ
شَبَكَهُ وَمُنْتَديَاتُ الْقَرِينِ شَرْقِيِهِ
مَرْحَبًا بِكَمْ مَعَنَا نُتِمَّنَا قَضَاءَ اِسْعَدْ الاوقات مَعَ تَحِيَّاتٍ اداره المنتدي الساده الزورار يتفضلو بِالتَّسْجِيلِ مِنْ اُعْلِي الصفحه وَتَفْعِيلُ الْحِسَابِ مِنْ خِلاَلِ الرساله المرسله عُلِيَ الْبَريدُ وَفِي حالِهِ عَدَمِ تَفْعِيلِ الْحِسَابِ قُمْ بِكِتَابِهِ مَوْضُوعِ فِي منتدي تَفْعِيلَ العضويه باسفل المنتدي مفتوع لِمُشَارِكِهِ الزُّوَّارِ وَتَحِيَّاتِي ابو اُشْرُفْ
شَبَكَهُ وَمُنْتَديَاتُ الْقَرِينِ شَرْقِيِهِ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اجتماعي ثقافي رياضي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز رفع منتديات القرين

 

 (ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى "2")

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو اشرف
المدير العام
المدير العام
ابو اشرف


علم دولتك : (ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى "2") Female22
ذكر عدد المساهمات : 1529
نقاط : 3440
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
الموقع : منتديات القرين شرقيه

(ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى "2") Empty
مُساهمةموضوع: (ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى "2")   (ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى "2") Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2012 10:52 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى "2")

الشقاء:
هو التعب والنصب والكد، فالحق سبحانه ينفي عن رسوله صلى الله عليه وسلم
التعب بسبب إنزال القرآن عليه، إذن: فما المقابل؟ المقابل: أنزلنا عليك
القرآن لتسعد، تسعد أولاً بأن اصطفاك لأن تكون أهلاً لنزول القرآن
عليك، وتسعد بأن تحمل نفسك أولاً على منهج الله وفعل الخير كل الخير.
فلماذا ـ إذن ـ جاءت كلمة

{لتشقى "2"} (سورة طه)

هذا
كلام الكفار أمثال أبي جهل، ومطعم بن عدي، والنضر بن الحارث، والوليد بن
المغيرة حينما ذهبوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقولوا له: لقد أشقيت
نفسك بهذه الدعوة.



فقد بعث رسول الله ليسعد ويسعد معه
قومه والناس أجمعين لا ليشقى ويشقى معه الناس. لكن من أين جاء الكفار
بمسألة الشقاء هذه؟ الكافر لو نظر إلى منهج الله الذي نزل به القرآن
لوجده يتدخل في إراداته واختياراته، ويقف أمام شهواته، فيأمره بما يكره
وما يشق على نفسه، ويمنعه مما يألف ومما يحب.
إذن: فمنهج الله ضد
مرادات الاختيار، وهذا يتعب النفس ويشق عليها إذا عزلت الوسيلة عن
غايتها، فنظرت إلى الدنيا والتكليف منفصلاً عن الآخرة والجزاء.
أما
المؤمن فيقرن بين الوسيلة والغاية، ويتعب في الدنيا على أمل الثواب في
الآخرة، فيسعد بمنهج الله، لا يشقى به أبداً. كالتلميذ الذي يتحمل مشقة
الدرس والتحصيل؛ لأنه يستحضر فرحة الفوز والنجاح آخر العام.
ومن هنا
رأى هؤلاء الكفار في منهج الله مشقة وتعباً، لأنهم عزلوا الوسيلة عن
غايتها؛ لذلك شعروا بالمشقة، في حين شعر المؤمنون بلذة العبادة ومتعة
التكليف من الله، وهذه المسألة هي التي جعلتهم يتخذون آلهة لا مطالب
لها، ولا منهج، ولا تكليف، آلهة يعبدونها على هواهم، ويسيرون في ظلها
على حل شعورهم. لذلك أوضح القرآن أنهم مغفلون في هذه المسألة، فقال:

{ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى "2"} (سورة طه)

أو
يكون الشقاء: تعرضه لعتاة قريش وصناديدها الذين سخروا منه، وآذوه وسلطوا
عليه سفهاءهم وصبيانهم، يشتمونه ويرمونه بالحجارة، وهو صلى الله عليه
وسلم يشقي نفسه بدعوتهم والحرص على هدايتهم.
والحق تبارك وتعالى ينفي الشقاء بهذا المعنى أيضاً:

{ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى "2"} (سورة طه)

أي: لتشقى نفسك معهم، إنما أنزلناه لتبلغهم فحسب، وقد تكرر هذا المعنى في القرآن كثيراً في مثل قوله تعالى: {فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا "6"} (سورة الكهف)

وقوله: {إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين "4"} (سورة الشعراء)

وسبق
أن ضربنا لذلك مثلاً ـ ولله المثل الأعلى ـ برجل عنده عبدان: ربط أحدهما
إليه بحبل، وأطلق الآخر حراً، فإذا ما دعاهما فاستجابا لأمره، فأيهما
أطوع له، وأكثر احتراماً لأمره؟
لاشك أنه الحر الطليق؛ لأنه جاء
مختاراً، في حين كان قادراً على العصيان. وكذلك ربك ـ تبارك وتعالى ـ
يريد منك أن تأتيه حراً مختاراً مؤمناً، وأنت قادر ألا تؤمن.
والبعض
يحلو لهم نقد الإسلام واتهام الرسول صلى الله عليه وسلم، فيقولون: إن رسول
الله يخطئ والله يصوب له، ونتعجب: وما يضيركم أنتم؟ طالما أن ربه هو
الذي يصوب له، هل أنتم الذين صوبتم لرسول الله!؟ ثم من أخركم بخطأ رسول
الله؟ أليس هو الذي أخبركم؟ أليس هذا من قوة أمانته في التبليغ ويجب أن
تحمد له؟



وقد تمحك هؤلاء كثيراً في قصة عبد الله بن أم
مكتوم، حينما انشغل عنه رسول الله بكبار قريش، والمتأمل في هذه القصة
يجد أن ابن أم مكتوم كان رجلاً مؤمناً جاء ليستفهم من رسول الله عن شيء،
فالكلام معه ميسور وأمر سهل، أما هؤلاء فهم رؤوس الكفر وكبار القوم،
ولديهم مع ذلك لدد في خصومتهم للإسلام، والنبي صلى الله عليه وسلم يحرص
على هدايتهم ويرهق نفسه في جدالهم أملاً في أن يهدي الله بهم من دونهم.
إذن: النبي في هذا الموقف اختار لنفسه الأصعب، وربه يعاتبه على ذلك، فهو عتاب لصالحه، له لا عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ashrafbox.yoo7.com
 
(ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى "2")
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رجل يستحي من زوجته تعرفون لماذا ؟؟ بالله عليك اقرأها وانشرها
» كيف تختم القرآن الكريم
»  فرصة لاتعوض للراغبين بحفظ ومراجعة القرآن الكريم في شتى أنحاء العالم
» >> الزئبق الأحمر= إكسير الحياة} وذكره في القرآن الكريم وكيف يصنعونه السلف الصالح
» لأول مرة تفسير القرآن الكريم لفضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى كاملا جميل جدا.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شَبَكَهُ وَمُنْتَديَاتُ الْقَرِينِ شَرْقِيِهِ :: المنتدي الاسلامي :: قصص ومواعظ اسلاميه-
انتقل الى: